بواسطة

كيف تنمو النباتات وتتكاثر للصف الثالث؟ 

حل سؤال : كيف تنمو النباتات وتتكاثر للصف الثالث بيت العلم

اهلاً وسهلاً بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة نستكمل معكم تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة لأسئلة المناهج الدراسية لكم، واليوم نتطرق لموضوع وسؤال مهم جداً حيث نسعد بتواصلنا معكم ومتابعتكم لنا، والسؤال اليوم في هذا المقال نذكره من ضمن الأسئلة المذكورة في كتاب الطالب، والذي سنوافيكم بالجواب الصحيح على حل هذا السؤال :

كيف تنمو النباتات وتتكاثر للصف الثالث؟ 

الحل هو :

أولًا: نمو النباتات

    البذرة في النباتات هي الجزء المسئول عن الإنبات ومن خلالها ينمو النبات ويكبر لكي يُكوِّن نبتة جديدة.

    البذرة هي الوعاء الذي يحمل الجنين والذي يستمد غذائه منها، وهي تحيط بالجنين لكي تحميه حتى ينمو.

    حينما يتم غرس البذرة وزراعتها في التربة فإنها تكون جاهزة للإنبات، ولكي تنبت بشكل صحيح تحتاج إلى الماء والضوء ودرجة الحرارة المناسبة.

    تقوم البذرة بامتصاص الماء، وتنتفخ لكي تكسر الغلاف الخارجي المحيط بالجنين، ويتحول إلى براعم صغيرة تنمو في التربة وتشقها للصعود خارجها لكي تنمو الأوراق الصغيرة للنبات، ومع استمرار الزراعة ينمو ليصبح نباتًا كاملًا.

ثانيًا: تكاثر النباتات

    تتكاثر النباتات عن طريق الزهور التي تحمل البذور، وتحتوي الزهرة التي يتم تكاثر النبات من خلالها على جزئين: جزء أنثوي وآخر ذكري، وهما اللذين يساعدان على إنتاج النباتات الجديدة، حيث تحتوي الأجزاء الأنثوية من الزهرة على البويضات، وتحتوي الأجزاء الذكرية على الحيوانات المنوية.

    حبوب اللقاح تقوم بالانتقال من الأجزاء الذكرية إلى الأجزاء الأنثوية في النبات، ويكون ذلك إما في نفس النبات أو من نبات لآخر من خلال الرياح أو الحشرات التي تحط على الأزهار المختلفة.

    تحدث عملية التلقيح من خلال اندماج حبة اللقاح مع البويضة من أجل تكوين البذرة التي تنمو لتصبح نبتة جديدة، وبهذا تتكاثر النباتات.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة
كيف تنمو النباتات وتتكاثر للصف الثالث؟
مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...